قصص الأنبياء للأطفالقصص أطفال إسلامية

قصة سيدنا لوط عليه السلام للاطفال مبسطة و ملخصة مع العبرة من القصة

قصة سيدنا لوط عليه السلام من القصص الجميلة و الواعظة التي جاء بها القرآن الكريم، و فيه موعظة كبيرة كغيرها من قصص الأنبياء العظيمة.

فيما يلي قصة سيدنا لوط كاملة و مبسطة و في نهاية القصة ملخص سريع للقصة و العبرة منها.

قصة سيدنا لوط عليه السلام كاملة

لما ألقى الكفار سيدنا ابراهيم عليه السلام في النار، و نجاه الله أمام أعين الناس، و كفر به الكثيرون منهم و آمن منهم القليل فقط، من بين هؤلاء الصالحين الذين آمنوا بسيدنا ابراهيم لوط عليه السلام، ابن أخيه و تلميذه.

بعدما ما وقع لسيدنا ابراهيم مع الكفار الذين حاولوا قتله، هاجر هو و نبي الله لوط عليه السلام إلى أرض الشام.

و بعد ذالك أوحى الله الى لوط عليه السلام أن يذهب الى بلدة تسمى سدوم في فلسطين، كان أهل هذه البلدة أناس من أفجر ما خلق الله، يفعلون المنكرات التي لم يفعلها أحد قبلهم، و يقطعون الطريق فيسرقون أموال الناس و يأكلونها بالباطل و يكفرون بالله، و يبتدعون الفواحش بينهم فكانوا يأتون الرجال و يتركون النساء، و يعملون أعمالا قبيحة و سيئة جدا.

لوط عليه السلام ينصح قومه

عندما سكن لوط عليه السلام مع هذا القوم قال لهم : أتأتون الفاحشة المنكر و السي من الأفعال التي لم يسبق لأحد على و جه الأرض فعلها.

إنكم تأتون الرجال شهوة دون النساء و تجاوزتم حدود الله و لم تهتموا الى ما ينهاكم الله عنه و لا الى المنطق السليم و لا معايير الصحة إنكم بهذه الأفعال في طريق الهلاك و الظلال المبين.

لم يكن جواب هذا القوم الفاسق الا ان قالو : أخرجوا هذا و من معه إنهم أناس يحبون الطهارة و النقاء و العفة و الإيمان.

و من يحب الطهارة و العفة لا يصلح أن يعيش بيننا أبدا.

ظل لوط عليه السلام يحاول في ردهم على ما يفعلون و ينصح لهم و يذكرهم بقصة أبيهم آدم عليه السلام و حربه مع الشيطان و نوح عليه السلام و قومه الكافرين الذي لقو عذاب الله بالغرق، و غيرهم من الأنبياء الصالحين و الأقوام الذين مات أغلبهم على الكفر بأن واجه سوء عمله بالعذاب في الدنيا قبل الآخرة.

ظل لوط عليه السلام يعظهم و ينصحهم و لكن لا مجيب و كانوا يردون عليه بالإستهزاء و التهديد فلقوا حتفهم و سوء عملهم.

نزول الملائكة من السماء على لوط عليه السلام

بعد أن ذهب الملائكة الى ابراهيم عليه السلام و بشروه بابن عليم جاءوا الى لوط عليه السلام، فلما رآهم شعر بالخوف على قومه الظالين، فذهب بهم الى بيته، و لما رأى القوم الأظياف جاءوا الى لوط عليه السلام يتسارعون طامعين في أضيافه يأملون عمل السيئات فيهم، فيدفعون الباب على لوط عليه السلام، و هو يدافع و يقول إن هؤلاء ضيوفي فلا تفضحون، و اثقوا الله ربكم أليس فيكم رجل عاقل يفهم و ينصح لكم و يرشدكم.

قال الملائكة : لا تخف يا لوط إنا ملائكة لا يقدرون علينا و لا يصلنا الينا.

فخرج إليهم جبريل عليه السلام فضربهم بجناحه و طمس أعينهم و أصابهم العمى.

هنالك أمر الله لوطا عليه السلام أن يخرج من تلك البلدة الكافرة بها و أسرته إلا زوجته فقد كانت كافرة و خائنة له في دينه و في صف الظالمين، أمره الله أ، يخرج فيآخر الليل قبل الفجر لا يلتفت منهم أحد.

نزل العذاب على قوم لوط عليه السلام

لما صار لوط عليه السلام بعيدا على البلدة التي أمره الله أن يغادرها، نزل جبريل عليه السلام فحمل البلدة بأكملها بجناحه و رفعها الى السماء ثم رمى بها على الأرض فجعل سافلها عاليها، و رماهم الله بحجارة من السماء تقتل كل من تصيبه، و قد كانت كل حجرة من تلك الحجارة عليها اسم الشخص الموجهة إليه فتصيبه و لا تخطئه.

فكان هذا جزاءهم لكفرهم و عدم اتباعهم للحق و إيذائهم للنبي لوط عليه السلام.

ملخص قصة سيدنا لوط عليه السلام

قصة قوم لوط عليه السلام مع قومه هي قصة قوم أغواهم الشيطان و أعماهم الهوى و أصروا على الكفر و الطغيان و ابتدعوا الفواحش التي لم يسبق بها أحد من العالمين، يتركون الحلال الذي أحله الله لهم و يتجهون الى ما يأمرهم به الشيطان فيتزوجون بالذكور و لا يتزوجون بالنساء منهم، و لما أرسل اللهم لهم من يعظهم حاول إذايته و طرده و لكن دفاع الله عن أولياءه كان دائما حاضر، فقد نزل عليهم العذاب بعدما تعدو حدود الله و زادوا على فاحشتهم فواحش ما فعلها أحد قبلهم، فلقوا سوء أعمالهم.

و بقيت العبرة للمؤمنين و للناس أجمعين، حتى يعتبر أهل العقول السليمة.

فوائد قصة سيدنا لوط عليه السلام

قصة سيدنا لوط عليه السلام من القصص الوعظية التي يذكرنا بها القرآن و ينبهنا من شر النفس و شر الشيطان، لذالك فهي تحتوي على مجموعة من العبر و من الحكم التي يمكن أن نقوم بتلخيصها فيما يلي :

الذنوب سبب العذاب في الدنيا و الآخرة

فالذنوب توجب البغض و البعد عن الله و كلما أصر الانسان عليها ازدادا بعدا و ضلالا و لقى سوء أعماله بالعذاب في الدنيا و الآخرة، قوم لوط عليه السلام كما جاء في القصة ابتدعوا نوعا جديدا من الذنوب و من ابتدع ذنبا فعليه اثمه و اثم من عمل به الى يوم القيامة.

و كان سبب عذابهم هو اصرارهم على الذنوب و عدم الاستماع الى نبي الله و اتباعه بل اصابهم الغرور و اتبعوا الشيطان فأًروا و لم يستغفروا الله بل كان يريدون اذاية نبيه فجاءهم العذاب قبل طلوع الشمس و لم تطلع عليهم شمس بعد اصرارهم على كفرهم.

الذنوب خطيرة لأنها سبب في الابتعاد عن الله و الطرد من رحمته، و لكن دائما هناك فرصة لمن أراد أ، يذكر و يتوب و يعود فالاستغفار هو أمن من العذاب و لكن من أعماه الشيطان لم يرى طريق الهدى و يبقى يتخبط حتى يحق عليه عذاب الله.

قصة سيدنا لوط عليه السلام مثال واضح لنهاية الكفر و أصاحبه الذين يصروا عليه و يصروا على الفاحشة و هي مثال للرجل الصالح الذي يبقى صالحا في مستنقع من الكفار الناجسون الذي يعملون الفواحش، فيدعوا الى دين الله حتى يأذن الله بأمره و حتى يتيقن اهل الحق انهم على الحق.

قرابة الانسان لا تنفعه يوم القيامة

في قصة سيدنا لوط عليه السلام نجا هذا النبي الكريم من هؤلاء القوم الفاسدين و لكن زوجته اتبعتهم و خانته في الدين و انضمت الى القوم الذين كفروا بالله و عملوا الفواحش المنكرة و أصروا، فلما جاء العذاب كانت معهم و شملها لأنها لم تتبع زوجها لوط عليه السلام انما اتبعت اهواء الذين كفروا و الذين أضلهم الشيطان.

القرابة لا تنفع يوم القيامة و انما الذي ينفع هو ايمان المرء بالله و اخلاصه له و ما عمل من عمل صالح، لأن الأنساب لا تغني شيئا يوما القيامة فمن عمل صالحا فقد عمله لنفسه و من اساء فقد اساء على نفسه و عند الل ه انما ينفع من أتى بقلب سليم

إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ

معلومات عن لوط عليه السلام

من هو لوط عليه السلام ؟

اسمه لوط بن هاران بن تارح ابن اخ النبي ابراهيم عليه السلام، و هو نبي الله الذي ارسله الى قوم ابتدعوا الفواحش لينهاهم عنها فلما أصروا على فعلها و على معادة النبي و اهله حل بهم العذاب.[1]

لماذا سمي لوط عليه السلام بهذا الاسم ؟

لوط مشتقة من فعل ثلاثي و هو لاط بمعنى التصق[2]، و سمي بهذا لوط بهذا الاسم لانه التصق بحب النبي الكريم ابراهيم عليه السلام لما انجاه الله من النار امام اعين الكفار.

ما هم قوم لوط عليه السلام ؟

قوم لوط عليه السلام هم أهل قرى سدوم التي كانت بالأردن، قيل إنها كانت في مكان البحر الميت الآن، أرسل الله لهم عبده الصالح لوط ليعظهم و لكنهم أًصروا على فعل الفواحش فلقو سوء أ‘ملهم و نزل عليهم العذاب.

ما اسم امرأة لوط عليه السلام ؟

ليس هناك اتباث واضح لاسم زوجة لوط عليه السلام و لكن جاء في بعض الاثار ان اسمها والعة أو والهة و عند البعض كما جاء في الثقافة اليهودية اسمها آدو أو إديث[3] و قد كانت مثلها مثل زوجة نوح، فقد خانت نبي الله لوط عليه السلام في دينه كما جاء في قول الله عز وجل :

ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ ۖ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ

تمثال زوجة سيدنا لوط ؟

تمثال زوجة سيدنا لوط
تمثال زوجة سيدنا لوط

يوجد عل التلال الشرقية المحاذية لطريق الزارة غور الحديثه تشكيل حجري يقال انه لزوجة لوط عليه السلام بعد ان حل عليها العذاب بينما العديد من الباحثون يأكدون على ان التشكيل المشار اليه قطع صخري نتج عن عوامل الطبيعة عبر القرون شانه شأن الكثير من التشكيلات التي يعثر عليها هنا اوهناك.[4]

اسماء بنات سيدنا لوط ؟

ذكر الطبري ان لوط عليه السلام له بنتان  اسم الكبرى ريثا والصغرى ذعرتا و قيل انهما اربع بنات ذكرت منهم اثنان فقط في كتاب سفر التكوين. [5]

في قصة سيدنا لوط لما أراد لوط عليه السلام أن ينهاهم عن فعل الفاحشة قال لهم هؤلاء بناتي ان كنتم تودون الزواج و لكن اثقوا الله و انتهوا عما تفعلون.

وهذا ما نقرأه في قوله تعالى:

{هؤلاء بناتي هن أطهر لكم} (هود:78)

و لكنهم عصو الله و الرسول فلقوا سوء الخاتمة و العياذ بالله.

معجزات لوط عليه السلام

لكل نبي معجزة يؤيده الله بها حتى يتيقن اهل الحق انه نبي الله و رسوله، و لكن معجزة لوط عليه السلام لم تذكر في القرآن كما ان هناك اسماء رسل آخرون لم ]اتي ذكرها في القرآن. [6]

المصادر :

  1. لوط ” ar.wikipedia.org” تم الاطلاع عليه بتاريخ 01/22/2020.
  2. معنى كلمة لاط “www.almaany.com” ،تم الاطلاع عليه بتاريخ 01/22/2020.
  3. زوجة لوط عليه السلام تم الاطلاع عليه بتاريخ 01/22/2020.
  4. تمثال زوجة النبي لوط “www.maghress.com” تم الاطلاع عليه بتاريخ 01/22/2020.
  5. بنات لوط “ar.wikipedia.org” تم الاطلاع عليه بتاريخ 01/22/2020.
  6. هل كان للنبي لوط عليه السلام معجزه الشيخ مصطفى العدوى ؟ “www.youtube.com” تم الاطلاع عليه بتاريخ 01/22/2020.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

رجاءا اغلق مانع الاعلانات فهي التي تجعلنا نستمر في تقديم محتوى جيد. شكرا لتفهمك